تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

سياسة وسائل الإعلام الإجتماعية

سياسة وسائل الإعلام الإجتماعية

تقدم هذه الوثيقة دليلاً إرشادياً حول كيفية إستخدام أدوات التواصل الإجتماعي على نحو مسؤول وآمن وفعّال، بهدف التفاعل والتواصل مع المتعاملين ومستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي على مختلف المستويات.

ترحب "الهيئة الوطنية للمؤهلات" بتعليقاتكم ومشاركاتكم من خلال كافة أشكال وسائل التواصل الإجتماعي، وتقنيات التفاعل الإجتماعي المتوفرة على شبكة الإنترنت، بما في ذلك (دون حصر) منتديات النقاش، والمدوَّنات، والدردشة الحية، والنشرات الإلكترونية، وإستطلاعات قياس رضاء العملاء إلكترونياً، وإستطلاعات الرأي، وأدوات المواقع الإلكترونية التي تسمح للزوار بإضافة محتويات، والبرودكاست، وإستمارات الملاحظات، والآراء، ومواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، وتوتير، ويوتيوب، وإنستاجرام وغيرها، والمعروفة إجمالاً بإسم وسائل التواصل الإجتماعي.

توفر قواعد إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي إرشادات حول كيفية إستخدام هذه الوسائل بطريقة مسؤولة وآمنة وفاعلة وبناءة، وتتمثل أهم هذه القواعد فيما يلي:

  1. تحتفظ الهيئة بالحق في أن تمنع و/أو تحذف من أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي أي معلومات أو تلك المعَّرفة بأنها غير مرغوب فيها، أو مُسيئة، أو إحتيالية، أو مسببة للضيق، أو غير دقيقة، أو مخالفة لأية متطلبات أمنية سارية، أو بذيئة، أو مُستفزة، أو مُنتهكة لحقوق الخصوصية أو الدعاية، أو تشهيرية، أو خليعة، أو مضلِّلة، أو مخلة بالآداب، أو عدوانية، أو تهديدية، أو غير قانونية، أو ما هو خلاف ذلك، مرفوض للهيئة وفقاً لتقديرها الحصري والمطلق.
  2. تحتفظ الهيئة بحق إتخاذ الإجراءات المناسبة، بما في ذلك (دون حصر) الإجراءات القانونية، و/أو التنفيذية ضد إساءة إستخدام أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي خاصة بها، و/أو أي إشارة مباشرة أو غير مباشرة إلى أي من أطراف الهيئة في أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي لطرف ثالث دون الحصول على موافقة مكتوبة من الهيئة مسبقاً.
  3. كامل المحتوى الذي تنشره الهيئة على أي منبر من منابر التواصل الإجتماعي يُعتبر مِلكاً لها أو مِلكاً للجهة التي زوّدتها بالمحتوى، ويكون محمياً بموجب القوانين المعمول بها في الدولة، و/أو القوانين الدولية لحقوق الطبع.
  4. تظل الهيئة محتفظة بكافة الحقوق في كافة وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بها، ولا يوجد في قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي ما ينص على نقل أي من هذه الحقوق إلى أي طرف ثالث.
  5. يُمنع منعاً باتاً إستخدام المحتوى الخاص بالهيئة دون الحصول على إذن خطي مسبق واضح وصريح من الهيئة.
  6. لا تقع على عاتق الهيئة أي مسؤولية أو إلتزام تجاه أي محتوى لأية وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي و/أو تعليقات بشأنها في أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي.
  7. لا تقوم الهيئة بأي تمثيل، أو ضمان، أو تعهد، أو تأكيد، أو إلتزام آخر (سواء صراحة أو ضمناً) فيما يتعلق بأي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي، بما في ذلك (دون حصر) وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالهيئة والتي يُمكن أن تكون كل وسيلة ومن الوسائل موضوع بنود وشروط إستخدامات إضافية أو منفصلة.
  8. أي محتوى من المحتمل أن يقوم المُستخدم بإعادة إنتاجه أو إعادة نشره في أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي، بما في ذلك (دون حصر) أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالهيئة، سيصبح للإطلاع العام ويصبح بالتالي، على مسؤوليته الشخصية ولا علاقة بالهيئة به.
  9. تكون قواعد سلوك وسائل التواصل الإجتماعي هذه خاضعة في جميع النواحي لقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُفسَّر، وتُؤدَّى، وتُنفَّذ وفقاً لها، وتكون محاكم دولة الإمارات العربية المتحدة هي المحاكم ذات الإختصاص الحصري في حال حدوث أي خلاف و/أو نزاع.
  10. كل حكم من أحكام قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي يُعتبر مستقلاً عن الآخر. إذا كان أي نص من نصوص قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي غير مُلزم أو غير قابل للتنفيذ، أو غير قانوني، أو أصبح كذلك، فسوف تظل أحكام قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي (أو أجزاء منها) سارية المفعول.
  11. تحتفظ الهيئة بحق تعديل قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي من وقت لآخر دون إشعار.
  12. في حال وجود أية شكاوى، أو تعليقات، أو اقتراحات بشأن قواعد سلوك إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي، أو أي وسيلة من وسائل التواصل الإجتماعي الخاصة بالهيئة، يُرجى مراسلتنا على عنوان البريد الإلكتروني  info@nqa.gov.ae.
أعلى