تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

مهام ومسؤوليات مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية

مهام ومسؤوليات مجلس اعتماد ومنح المؤهلات المهنية

  1. بناء نظام تعليم وتدريب مهني يكون مسؤولاً عن تطوير وضمان جودة المؤهلات المهنية الوطنية التي تلبي معاييرالقطاعات الاقتصادية ومتطلبات سوق العمل من العمالة الماهرة.
  2. لمصادقة على المعاييرالتي يتم تطويرها من قبل القطاعات الاقتصادية ذات العلاقة في دولة الامارات العربية المتحدة.
  3. .وضع اسس مواءمة مستويات المؤهلات المهنية الأجنبية مع المستويات المناسبة لها في المنظومة الوطنية للمؤهلات وتسجيلها في قاعدة بيانات الهيئة الوطنية للمؤهلات.
  4. وضع معايير ضمان جودة لعملية اشراك القطاعات في تطوير معايير المهارات المهنية والمؤهلات المرتبطة بها من خلال لجان ومجالس تطوير المعايير المهنية المشكلة من المجلس والتي تتم إدارتها من قبل الجهات المانحة.
  5. وضع الانظمة والمعايير والاجراءات الخاصة بنظام عمل الجهات المانحة وتحديثها.
  6. الاشراف على تبادل البيانات مع الجهات المانحة في عملية تطوير ومنح واصدار المؤهلات
  7. المصادقة على نظام متكامل لترخيص المقيمين والمدققين الداخليين والخارجيين المشاركين في عملية التقييم والتحقق من المخرجات التي حققها المتعلم
  8. اعتماد قوائم باسماء المقيمين والمدققين الداخليين والخارجيين المرخصين من المجلس وقيدهم في قاعدة بيانات الهيئة الوطنية للمؤهلات
  9. تعظيم الاستفادة من بيانات ومعلومات سوق العمل في عملية التخطيط الاستراتيجي وتطوير المؤهلات وفق مؤشرات العرض والطلب على المهارات في سوق العمل وفي ضوء التوزيع الجغرافي.
  10. تطوير وتطبيق أنظمة المعادلة للمؤهلات الأجنبية مع مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات بما يحقق الاعتراف المحلي والدولي بها.
  11. وضع وتنفيذ استراتيجية للشراكة مع القطاعات الاقتصادية يكون محورها تمكين  القطاعات من المساهمة في عملية تطوير المؤهلات المهنية والمعايير المهنية اللازمة لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية وفق المحاور الاستراتيجية التالية:

    • بناء نظام تعليم وتدريب مهني وطني وعصري مضمون الجودة بقيادة القطاعات يتسم بالمرونة والاستجابة لمتطلبات سوق العمل ولديه المقدرة على ادارة توفير بيانات متقدمة عن سوق العمل وتطوير مبادرات التدريب وتنفيذ المشاريع بقيادة القطاعات.
    • اشراك مجالس القطاعات المختصة بالمهارات والمعايير المهنية وعمليات التطوير والتحقق من المهارات  والاداء في مواقع العمل  لاغراض المصادقة والاعتراف بالمؤهلات على المستوي الوطني.
    • تطوير خارطة للمهارات والمسارات المهنية وفق مخرجات التعليم والتدريب المهني بشكل يزوّد الافراد بمعلومات عن المهن والمسارات المهنية وآفاق المهن ومستقبل الوظائف فى الدولة
    • تطوير إجراءات مضمونة الجودة للمؤهلات الأجنبية المطروحة في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال اتفاقيات رسمية مع الجهات المانحة تضمن مواءمها مع مستويات ومواصفات مخرجات المنظومة الوطنية للمؤهلات
  12. اية مهام ومسؤوليات اخرى يكلف بها مجلس منح واعتماد المؤهلات المهنية من قبل مجلس ادارة الهيئة الوطنية للمؤهلات
أعلى