تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

البحوث في الهيئة الوطنية للمؤهلات

البحوث في الهيئة الوطنية للمؤهلات

تركز إدارة البحث والتطوير بالهيئة الوطنية للمؤهلات بشكل واسع على إجراء البحوث الجادة ذات التأثير الفعال والمتصل بالتعليم والمهارات المطلوبة، والمشاركة في سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك البحوث التي تتعلق بتنمية رأس المال البشري والقوى العاملة. كما أن رعاية البحوث يشكل دوراً كبيراً يدعم إطار المنظومة الوطنية للمؤهلات في تنمية قوى العمل في الدولة لتصبح ذات قدرة تنافسية عالمية.

وتهدف البحوث في الهيئة إلى بناء إستراتيجيات ومبادرات تؤدي إلى تشجيع المزيد من المواطنين للإنخراط والمشاركة في عمليات التعليم والتدريب وفرص العمل، وكذلك تزويدهم بالكفاءات والقدرات التي يحتاجونها للمساهمة في التنمية الإجتماعية وتحقيق رفاهية الدولة.

كما يتبع الإحصاء في الهيئة الوطنية للمؤهلات إلى إدارة متخصصة تسمى إدارة البحث والإحصاءات.

مهام إدارة البحث والتطوير في الهيئة الوطنية للمؤهلات: 

  • رصد وتحليل حالة سوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتضمن وضع القطاع الصناعي والمسارات المهنية، وإحتياجات القوى العاملة الحالية والمستقبلية، وكذلك تحديد المهارات المهنية المطلوبة وأوجه النقص التي تحتاج إلى التطوير.
  • الإشراف والتقييم حول أداء نظام التعليم والتدريب بالدولة، وبشكلٍ خاصٍ عمليات التعليم والتدريب في هذه المؤسسات ومدى توافقها مع متطلبات وإحتياجات سوق العمل وبناء إقتصاد معرفي.
  • تقديم الخبرات الإحصائية لتسهيل الأنشطة البحثية، وإدارة قاعدة البيانات المتعلقة بالمؤهلات الوطنية، والمعلومات المرتبطة بها من خلال نظام تسجيل المؤهلات.

إن الهيئة الوطنية للمؤهلات تساعد من خلال البحوث على إيجاد الحلول التي تمكن صناع القرار من بناء برامج تنموية ورسم سياسات تقوم على نتائج تلك البحوث. فإن نتائج تقييم البحوث وتأثيره على صناع القرار، يؤدي إلى ترجمة التوصيات إلى تطبيقات عملية يستفيد منها المجتمع. كما تقوم إدارة البحث والتطوير في الهيئة بإتباع الخطوات العلمية في إعداد الدراسات البحثية وتقصي الحقائق مما يعكس دقة ومصداقية التوصيات والنتائج التي تخرج من تلك الدراسة، مما يحقق التنمية الإجتماعية.

البحوث في الهيئة الوطنية للمؤهلات
أعلى