تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

مواءمة المؤهلات

مواءمة المؤهلات

كتابة ومواءمة المؤهلات 
تهدف الهيئة الوطنية للمؤهلات الى تحقيق الاعتراف بجميع المؤهلات الصادرة من مؤسسات تعليمية أو تدريبية معتمدة داخل وخرج الدولة وفقا لمعايير دولية وأنظمة ضمان جودة مرموقة تحقق الاعتراف الدولي أيضا بالمؤهلات الصادرة عن دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد شرعت الهيئة الوطنية للمؤهلات بتطوير سياسة إدراج ومعادلة وتسكين المؤهلات في منظومة المؤهلات الوطنية وفقا لما يلي:

الإدراج: هي عملية "وضع" مؤهل تم تطويره وإصداره ومنحه من قبل مؤسسة تعليمية أو تدريبية إماراتية تتمتع بصفة قانونية وطنية (على المستويين الاتحادي والمحلي) بعد التأكد بأن مخرجات التعلم الخاصة بذلك المؤهل تتوافق مع متطلبات مستوى منظومة المؤهلات الوطنية الذي سيتم فيه إدراجه.

المعادلة (المواءمة): هي عملية "وضع" مؤهل أصدرته مؤسسة تدريبية (أجنبية في أغلب الأحيان) معتمدة ومرخصة من الهيئة الوطنية للمؤهلات بعد التأكد من موافقة مخرجات ذلك المؤهل مع متطلبات مستوى منظومة المؤهلات الوطنية المقترن به.

التسكين: هي عملية "وضع" مؤهل طورته وأصدرته ومنحته مؤسسة تعليمية وتدريبية إماراتية معترف بها، قبل تأسيس منظومة المؤهلات الوطنية في المستوى المناسب له في المنظومة حتى وإن لم يكن ذلك المؤهل مبني على مخرجات تعلم أو ان مخرجات التعلم الخاصة به لا تلبي جميع متطلبات ذلك المستوى في هذه المرحلة لكنه يتوافق مع المعايير العامة لمستوى المنظومة المقترن به.

وستنتهي الهيئة الوطنية للمؤهلات قريباً من تطوير اعتماد سياسة الإدراج والمعادلة والتسكين.

أعلى