تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة

الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة

تتضمن آلية الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة تقييم جميع المهارات والمعارف التي اكتسبها الفرد خارج بيئة التعلم والتدريب النظامي والتي لم يتم الاعتراف بها إلى الآن، على أن تتم عملية التقييم وفقاً لمخرجات التعلم الخاصة بمؤهل معترف به وفقاً لمستويات منظومة المؤهلات الوطنية وهو المؤهل الذي يرغب المتقدم بالحصول عليه. واستناداً إلى نتائج التقييم سيتم منح المتقدم عدداً من الساعات المعتمدة إذا ما اجتاز بنجاح متطلبات الحصول على تلك الساعات المعتمدة من المعارف والمهارات ذات الصلة والتي تحتويها "وحدة المعيار".

آلية الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة:

  • تغني الأفراد عن دراسة مواد سبق لهم دراستها أو الدخول في برامج تدريبية سبق لهم المشاركة فيها واجتازوها بنجاح.
  • تشجع مبدأ التعلم المستمر.
  • هي جزء من عملية تقييم مضمونة الجودة.

كما تجدر الإشارة هنا إلى وجود حالات معينة لا يمكن فيها حصول المتقدم على وحدة تعليمية أو تدريبية أو مؤهل من خلال إجراء عملية الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة، ومن هذه الحالات:

  • متطلبات الصحة والسلامة التي تستوجب خضوع المتقدم لاختبار "الكفاءة".
  • إذا كانت الوحدة التعليمية أو التدريبية أو المؤهل جزءاً من "رخصة ممارسة".
  • إذا كانت الوحدة التعليمية أو التدريبية أو المؤهل جزءاً من متطلبات الاعتراف المهني أو الوظيفي.

مبادئ الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة:

يمكن تلخيص مبادئ الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة الخمسة على النحو الآتي:
  • إنها عملية للحصول على ساعات معتمدة للوحدات التعليمية أو التدريبية أو للمؤهل في منظومة المؤهلات الوطنية.
  • إنها عملية طوعية تعتمد على مدى رغبة المتعلم في التقديم إليها.
  • إنها تلتزم بجميع اللوائح والإجراءات اللازمة لعملية التقييم.
  • إنها تخضع لجميع أسس ولوائح المراقبة وضمان الجودة التي تخضع لها أشكال التعلم أو التقييم الأخرى.
  • يجب الربط بين طرق التقييم الخاصة بالاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة وبين أدلة التعلم (الأدلة التي تثبت كيفية حصول المتقدم على المعارف والمهارات الخاضعة للتقييم).
أعلى