تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

مجموعة العبارات الوصفيه للمستويات

مجموعة العبارات الوصفيه للمستويات

هي مجموعات من عبارات وصفية لمخرجات التعلم التي تُعرِّف المستويات "العشرة" لمنظومة المؤهلات الوطنية في الامارات، وتقع هذه العبارات في خمسة "حقول" تشكل بمجموعها شيكة من "خمسين" عبارة وصفية موزعة على المستويات العشرة. أما الحقول الخمسة فهي "المعرفة" و "المهارة" و"جوانب الكفاءة" التي تقع في ثلاثة حقول هي "الإستقلالية والمسؤولية" و"التفاعل مع بيئة العمل" و "تطوير الذات".

  • العبارات الوصفية لكل مستوى تمثل وحدة متكاملة وعليه يتوجب قراءتها عبر الحقول الخمسة للتمييز بين مستوى وآخر.
  • العبارات الوصفية للمستويات العشرة تمثل وصفاً لمخرجات تعلم تراكمية، أي أن لعبارات الوصفية للمستوى "5" على سبيل المثال تمثل ضمناً حصيلة تعلم المستويات الأربعة السابقة مع مايتطلبه المستوى الخامس من محصلة التعلم.

ملخص عناصر وصف المستوى الخامس على سبيل المثال:

  • معرفة شاملة ومتخصصة في مجال عمل أو تخصص واسع، والتي تتضمن ادراكاً بالمفاهيم النظرية والمجردة، مع معرفة معمقة في بعض المجالات
  • فهم واسع بالمعارف والنظريات المرتبطة بمجالات العمل أو التخصص ذات الصلة، بما فيها اللوائح والمعايير والقوانين والمواثيق والإجراءات.
  • مهارات تقنية وإبداعية ومنطقية قادرة على حل مشاكل متنوعة مرتبطة بمجال العمل أو التخصص، والتي تتضمن طيفاً واسعاً من المهارات الإدراكية والعملية التخصصية المناسبة لتشخيص وتطبيق الحلول على مشاكل مألوفة أو غير روتينية أو حتى ذات طبيعة مجردة ترتبط بمجال عمل أو تخصص معين
  • استخدام ما يناسب من وسائل وأدوات وتقنيات استنباط وتحليل المعلومات المرتبطة بمجال عمل أو تخصص معين
  • القدرة على تحمل المسؤولية التنسيقية لتطبيق الآليات الملائمة والتي تتطلبها مصادر التعلم وإجراءات وعمليات عمل معقدة، بما فيها قيادة فرق في إطار نشاط تقني أو شبه احترافي
  • القدرة على لعب دور تنسيقي و/أو اشرافي ضمن نطاق عمل أو تعلم روتيني ومألوف، وأحيانا غير روتيني الى حد ما.
  • القدرة على العمل باستقلالية في عدد من المسارات التقنية والتنسيقية، وتقديم الدعم شبه الإحترافي ولكن تحت التوجيه.
  • القدرة على اجراء عملية التقييم الذاتي لمستوى التعلم وتحديد متطلبات التطوير ضمن بيئة مألوفة.
  • القدرة على تحمل مسؤولية التخطيط والتطوير الذاتي ضمن بيئة منظمة وموجهَة وغير روتينية
  • القدرة على فهم وتطبيق المعايير الأخلاقية.

(يرجى الإطلاع على دليل منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات للتعرف اكثر على عناصر وصف المستوى.)

أعلى