تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

تصميم منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات

تصميم منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات

تعتمد منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات على "مخرجات التعلم"، مما يعني أن يتم منح المؤهل فقط عندما يكون الفرد/ المتعلم قد أكمل بنجاح متطلبات مخرجات التعلم لذلك المؤهل وفقاً لآلية تقييم معتمدة ومضمونة الجودة. وعليه فإن هذه المنهجية الجديدة في منح المؤهلات تختلف عن المنهجية القائمة حالياً والتي تعتمد على "مدخلات/ نواتج" التعلم  والتي تاخذ بعين الإعتبار أهداف البرنامج التعليمي أو التدريبي أولا وضمن إطار زمني محدد يتوجب على المتعلم إتمامه من أجل الحصول على المؤهل.

ومن العناصر الأساسية التي يتم الإعتماد عليها في تصميم منظومة المؤهلات والتي تشكل بمجموعها المكونات الرئيسة للموهل هي:

  • مخرجات التعلم
  • معايير التقييم
  • الساعات المعتمدة

يمكن تعريف مخرجات التعلم على أنها محصلة أو مقدار التعلم الذي يحتاجه الفرد للحصول على مؤهل معين، ويشار لها في منظومة المؤهلات الوطنية بعناصر المعرفة والمهارات وجوانب أو أوجه الكفاءة (اضغط على الرابط للتعرف على الحقول الخمسة لمخرجات التعلم). كما أن حجم "التوزيع النسبي" لهذه العناصر في أي مؤهل هي التي تحدد إن كان المؤهل "أكاديميا" أم "مهنيا". فالمؤهل الذي يتفوق فيه مقدار عنصر المعرفة على مقدار عنصر المهارات على سبيل المثال يكون مؤهلاً أكاديمياً والعكس صحيح.

من جهة أخرى، تحدد معايير التقييم مستوى محصلة التعلم التي يتوجب على المتعلم تحقيقها للبرهنة على أنه قد أكمل بنجاح متطلبات الحصول على المؤهل المطلوب عند المستوى المحدد له من مستويات منظومة المؤهلات الوطنية. وبشكل عام ثمة معيارين الى ثلاثة معايير تقييم لكل مخرج تعلم ولايمكن منح المؤهل قبل أن يكون المتعلم قد أثبت قدرته على اجنياز جميع معايير التقييم بنجاح.

ويوضح المثال التالي أحد مخرجات التعلم ومايقترن به من معيار تقييمي:

مخرجات التعلم معايير التقييم
فهم المسؤولية اللازمة للحفاظ على بيئة تعلمية آمنة وداعمة

شرح المسؤوليات اللازمة للحفاظ على بيئة تعلمية آمنة وداعمة

استكشاف سبل تعزيز السلوك المناسب واحترام الآخرين

كما ينبغي الإشارة هنا الى ان مخرجات التعلم لاتتطلب فترة زمنية محددة لإكمالها، بل أن المتعلم لن يحصل على المؤهل قبل أن يكون قد أكمل بنجاح متطلبات مخرجات التعلم الخاصة بذلك المؤهل وفقاً لمعايير تقييم معتمدة كما أشرنا مسبقاً. وبهذه الطريقة يمكن أيضا تمييز أولئك القادرين على التعلم أسرع من غيرهم. أما احتساب العامل الزمني للحصول على المؤهل فيتم تحديده بعدد "الساعات المعتمدة" المطلوبة لإتمام مخرجات التعلم.  وهنا يمكن تعريف الساعة المعتمدة على انها المقدار الزمني الذي يتطلبه "المتعلم الإعتيادي" (والمقصود هنا المتعلم الذي يتمتع بالقدرة الإعتيادية او الطبيعية على التعلم) لإتمام متطلبات المؤهل أو وحدة تعليمية أو تدريبية بنجاح. والساعة المعتمدة لاتحدد "الوقت اللازم للتدريس" (الإتصال المباشر بين المعلم أو المحاضر والمتعلم) بل هي تأخذ بعين الإعتبار وقت التعلم الذاتي (القراءة الذاتية مثلا) ووقت التقييم والجوانب التطبيقية (في المؤهلات المهنية) الذي يحتاجه المتعلم لذلك. وفي منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات يتم احتساب الساعة المعتمدة الواحدة وفقا للمعادلة التالية:

ساعة معتمدة= 15 ساعة زمنية 

أعلى