تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

المنظومات الدولية

المنظومات الدولية

تُمثل منظومة المؤهلات الأوروبية المرجعية التي ترتبط بها منظومة المؤهلات لدى دول الإتحاد الأوروبي لأغراض تطوير وتسكين مؤهلاتها وهي بالتالي تمثل "منظومة شاملة" لتطوير المؤهلات ومخرجات التعلم الخاصة بمستويات المنظومات الوطنية لتلك الدول وما يرتبط بها من سياسات وإجراءات.

تتألف منظومة المؤهلات الأوروبية من ثمانية مستويات تبدأ من المستوى الأبسط وهو المستوى الأول وصولاً الى المستوى الأكثر صعوبة وتعقيداً وهو المستوى العاشر، وجميعها تصف مقدار وحجم المعارف، والمهارات، والكفاءات التي يجب أن يُحققها المُتعلم للحصول على المؤهل عند المستوى المناسب.

وعليه أخذت الهيئة الوطنية للمؤهلات ذلك بعين الإعتبار عند تصميم وتطوير المنظومة لضمان تحقيق المواءمة بين منظومة المؤهلات الوطنية والمنظومات الدولية، خاصة منظومة المؤهلات الأوروبية ومنظومة مؤهلات منطقة التعليم الأوروبية العالمية (منظومة بولونيا).

فإن المقصود هنا هو المستويات العشر والتي تجمع بين المنظومة الوطنية للمؤهلات ومنظومة بولونيا، وكذلك المنظومات الوطنية الأخرى، مثل منظومة المؤهلات الأسترالية أو المنظومة الوطنية للمؤهلات بأيرلندا. ويبين الجدول أدناه كيفية مواءمة المنظومة الإماراتية بالمنظومة الأوروبية.

العناصر الوصفية للمنظومة

  مؤهلات وطنية

مستوى المنظومة

10 الدكتوراة 8
9 الماجستير 7
7, 8

دبلوم عالي (8)

بكالوريوس (7)

6
6 دبلوم عالي / متقدم 5
5 درجة زمالة 4
4 شهادة إتمام الدراسة الثانوي 3
3 * 2
1,2 * 1

* ومن المتوقع أن يُتاح توفر شهادات مهنية في دولة الإمارات العربية المتحدة مستقبلياً.

الأساس المنطقي لوجود مستويات مؤهلات تتصل بمنظومة المؤهلات الوطنية هو تلبية الحاجة للحصول على مؤهل بمستوى منخفض للغاية يُمكن تحقيقه بسرعة نسبية من قبل المتعلمين مع عدم وجود أية مؤهلات سابقة، وتوفير التشجيع والدعم وسهولة الوصول إلى أول درجة في درجات سلم الإنجاز.

كما توجد مؤهلات تتصل بمنظومة المؤهلات الوطنية ومستمدة من مجموعة واسعة من المؤهلات التي تصنف دوليا بإسم "درجة البكالوريوس".

أعلى