تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

 المنظومات الدولية

المنظومات الدولية

تُمثل منظومة المؤهلات الأوروبية المرجعية التي ترتبط بها منظومة المؤهلات لدى دول الإتحاد الأوروبي لأغراض تطوير وتسكين مؤهلاتها وهي بالتالي تمثل "منظومة شاملة" لتطوير المؤهلات ومخرجات التعلم الخاصة بمستويات المنظومات الوطنية لتلك الدول وما يرتبط بها من سياسات وإجراءات.

تتألف منظومة المؤهلات الأوروبية من ثمانية مستويات تبدأ من المستوى الأبسط وهو المستوى الأول وصولاً الى المستوى الأكثر صعوبة وتعقيداً وهو المستوى الثامن، وجميعها تصف مقدار وحجم المعارف، والمهارات، والكفاءات التي يجب أن يُحققها المُتعلم للحصول على المؤهل عند المستوى المناسب.

وعليه أخذت الهيئة الوطنية للمؤهلات ذلك بعين الإعتبار عند تصميم وتطوير المنظومة لضمان تحقيق المواءمة بين منظومة المؤهلات الوطنية والمنظومات الدولية، خاصة منظومة المؤهلات الأوروبية ومنظومة مؤهلات منطقة التعليم الأوروبية العالمية (منظومة بولونيا).

فإن المقصود هنا هو المستويات العشر والتي تجمع بين المنظومة الوطنية للمؤهلات ومنظومة بولونيا، وكذلك المنظومات الوطنية الأخرى، مثل منظومة المؤهلات الأسترالية أو المنظومة الوطنية للمؤهلات بأيرلندا. ويبين الجدول أدناه كيفية مواءمة المنظومة الإماراتية بالمنظومة الأوروبية.

الأساس المنطقي لوجود مستويات مؤهلات تتصل بمنظومة المؤهلات الوطنية هو تلبية الحاجة للحصول على مؤهل بمستوى منخفض للغاية يُمكن تحقيقه بسرعة نسبية من قبل المتعلمين مع عدم وجود أية مؤهلات سابقة، وتوفير التشجيع والدعم وسهولة الوصول إلى أول درجة في درجات سلم الإنجاز.

العناصر الوصفية للمنظومة

  المؤهلات الوطنية

مستويات المنظومة الاوروبية

10 الدكتوراة 8
9 الماجستير 7
7, 8

دبلوم عالي مابعد البكالريوس (8)

بكالوريوس (7)

6
6 دبلوم عالي / متقدم 5
5 درجة زمالة 4
4 شهادة إتمام دراسة الثانوية 3
3 * 2
1,2 * 1
Page last updated on: 22/04/2019 10:26 ص اخر تحديث على الصفحة في: 22/04/2019 10:26 ص
أعلى