تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات

منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات

يمثل دليل منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات نتاج ثلاث سنوات من أعمال البحث والتطوير.وقد عملت تلك الأبحاث الأولية على التدقيق والبحث في الفوائد المترتبة على نظم المؤهلات الوطنية في تطوير مستوى المهارات وتحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية العالمية للدول.

لقد كان لدولة الإمارات العربية المتحدة، وكما هو شأنها على الدوام، قصب السبق وعلى مستوى المنطقة في تأسيس نظام متكامل للمؤهلات يهدف الى تقييم محصلة التعلُّم لكل فرد وبالتالي اتاحة الفرصة أمام جميع أفراد المجتمع لمواصلة عملية التعلّم والتدريب وتحقيق امكانية الإنتقال بين مسارات التعليم المختلفة والإرتقاء في الحياة المهنية وهو مايعني بعبارة أخرى بناء قوى عاملة ماهرة ومتعلمة قادرة على الإرتقاء الى مستوى متطلبات اقتصاد المعرفة وعلى المنافسة داخل بيئة عالمية متغيرة.

يقدم هذا الدليل معلومات شاملة تتعلق بهيكلية المؤهلات في الدولة من جهة ويُحدد الأسس المطلوبة للإرتقاء بتلك المؤهلات وبما يمكنها من المقارنة السليمة مع المؤهلات الأجنبية المرموقة للمنافسة وربما التفوق عليها من جهة أخرى. إذ يقدم الدليل السياسات والأسس والمعايير والنظم والإجراءات الخاصة بمنظومة المؤهلات الوطنية، وهو يطرح في الوقت عينه منهجية متكاملة ومتلازمة لابد من الأخذ بها في عملية تطوير وتصميم مؤهلات التعليم العالي والتعليم العام والتعليم والتدريب التقني والفني والمهني. يضاف الى ذلك أن قد عمل على تطوير مجموعة المعايير الخاصة باعتماد المؤهلات وآلية اعتماد مؤسسات التعليم والتدريب الحكومية والخاصة المسؤولة عن إصدار هذه المؤهلات. ليس هذا حسب، بل هو يمثل دليلاً وأداة مرجعيةً تستفيد منها جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية والجهات المانحة للمؤهلات وكذلك الجهات المسؤولة عن وضع وتطوير المؤهلات.

بيد أن من الأهمية بمكان الإشارة هنا الى أن دليل منظومة المؤهلات الوطنية في الامارات هو “أداة تسهيلية” تهدف الى تعزيز مبدأ “التعلُّم مدى الحياة” باعتباره وسيلة تُمَكن الأفراد من التخطيط والحصول على فرص مواصلة العلّم سعياً وراء تحقيق طموحاتهم العلمية والعملية والمساهمة الفاعلة في نمو وازدهار دولة الإمارات العربية المتحدة.

أعلى