تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

المكنز

المكنز

يُحدد مكنز مصطلحات وتعريفات المنظومة الوطنية للمؤهلات المصطلحات الأساسية اللازمة لفهم وتطبيق المنظومة الوطنية للمؤهلات في دولة الإمارات العربية المتحدة بوضوح. فقد تم تطوير هذا المرجع الإنجليزي - العربي لمصطلحات وتعريفات المنظومة وفقا لأحدث المفاهيم الدولية المرتبطة بإستخدام وبتوظيف مفردات منظومات المؤهلات، بحيث يُلبي متطلبات نظام

والتدريب الإماراتي وسياقاته المختلفة بشكل عام وتلك المتعلقة بالمنظومة الوطنية للمؤهلات بشكل خاص.

لقد أصبحت المنظومة الوطنية للمؤهلات ومنذ إعتمادها بقرار مجلس الوزراء رقم 22 لسنه 2013 حجر الأساس، والمتطلب الأساسي المقترن بجميع السياسات والإجراءات ذات الصلة بنظام التعليم والتدريب في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وعليه، فقد أدخلت المنظومة الوطنية للمؤهلات عدداً من المفاهيم والإجراءات الجديدة إلى نظام التعليم والتدريب الإماراتي وفي مسارات التعليم والتدريب الثلاثة وهي العام والعالي و المهني. الأمر الذي تطلب معه إستحداث مصطلحات جديدة لتوصيف أو لتعريف ما قد تم إدخاله من مفاهيم أو إجراءات حديثة.

كما يسر الهيئة الوطنية للمؤهلات أن تضع بين أيدي جميع الجهات المعنية والمؤسسات والأفراد النسخة الأولى من هذا المكنز، وكلنا أمل أن نكون قد وفقنا إلى تحقيق الإتساق والتناغم في إستخدام المصطلحات ذات الصلة سعياً وراء تجنب الغموض أو اللبس الذي قد ينشأ جراء إستخدام أي من تلك المفاهيم في المستقبل. 

سعادة الدكتور/ ثاني أحمد المهيري
مدير عام الهيئة الوطنية للمؤهلات

المصطلحات والتعاريف

# المصطلح التعريف
1 منح ساعات معتمدة منح المتعلم عدداً من الساعات المعتمدة (عن برنامج/مساق/فصل دراسي) للدلالة على أن المتعلم قد سبق له وأن أكمل بنجاحٍ مخرجات التعلم المُقترنة بتلك الساعات، ومن الممكن أن يتضمن ذلك "الإعفاء" إن إستحقه أو إستوفى شروطه.
2 الوحدات التطبيقية ​وحدات معيارية تشترط أن يُبرهن الشخص المعني قدرته على تطبيق المعارف، والمهارات المُكتسبة في مكان العمل أو في بيئة معتمدة تحاكي بيئة العمل الأصلية. يمكن مراجعة تعريف الوحدة المعيارية.
3 المؤهلات والبرامج التطبيقية ​وحدات معيارية تشترط أن يُبرهن الشخص المعني قدرته على تطبيق المعارف، والمهارات المُكتسبة في مكان العمل أو في بيئة معتمدة تحاكي بيئة العمل الأصلية. يمكن مراجعة تعريف الوحدة المعيارية.
4 إعتماد المؤهل عملية مضمونة الجودة تؤكد من خلالها الجهة التنظيمية/المانحة للمؤهلات بأن المؤهل/البرنامج يتوافق مع/يلبي متطلبات معايير الهيئة الوطنية للمؤهلات.
5 الإستئناف ​عملية إجرائية رسمية يحق فيها للمتعلم (كفرد) أو للمؤسسة، بناء على معطيات محددة، "الطعن" بقرار الجهة التنظيمية أو المانحة ونتائجه التي لها تأثير على الفرد أو المؤسسة.
6 الجهات المانحة للمؤهلات المهنية ​جهات معتمدة من مجلس إعتماد ومنح المؤهلات المهنية تختص بتنظيم، وترخيص، وتقييم مزودي خدمات التعليم والتدريب المهني الخاضعة لها بحكم قرار إنشائها، وتطبق المعايير، والضوابط التي يضعها مجلس إعتماد ومنح المؤهلات المهنية، وكذلك إدارة عملية تطوير، ومنح، وإصدار المؤهلات المبنية على المعاييرالمهنية الوطنية، وتتولى مراقبة التنفيذ والإلتزام بالمعايير، والضوابط، والإجراءات التي يضعها مجلس إعتماد ومنح المؤهلات المهنية من قبل مزودي خدمة التعليم والتدريب الخاضعين لها.
7 التعليم و التدريب المهني ​نطاق المعرفة الفنية، والمهارات، والكفاءات المطلوبة للقيام بأداء مهنة معينه بفعالية، وهو يُغطي مدىً واسعاً من المسارات الوظيفية، والقطاعات الإقتصادية، ومنها التكنولوجيا، والفندقية، والأعمال المكتبية، والتجزئة، والتسويق. وقد تم وضع مؤهلات التعليم والتدريب المهني ضمن  المستويات 1- 9 من المنظومة الوطنية للمؤهلات.
8 إعتماد مؤسسة التعليم والتدريب (مزود خدمة التعليم والتدريب) عملية معتمدة رسميا وشفافة ومضمونة الجودة، مبنية على معايير عالمية مُتفق عليها، يتم من خلالها منح المؤسسة التعليمية والتدريبية حق طرح البرامج التعليمية والتدريبية.
9 المواءمة العملية التي يتم من خلالها مقارنة مخرجات تعلم المؤهل (غالباً ما يكون مؤهلاً صادراً عن مؤسسة تعليمية أو تدريبية أجنبية) مع مخرجات التعلم الواردة في المستوى المُحدد لذلك المؤهل ضمن مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات.
10 حرية الوصول والعدالة السياسات والمفاهيم التى يُمكن لها ضمان أن التعليم والتدريب قادر على الإستجابة إلى متطلبات المُتعلمين المتنوعة، ويشمل ذلك الأشخاص الذين يواجهون معوقات تتعلق بالعمر، أو الجنس، أو الإختلافات الثقافية، أو الإعاقة، أو اللغة، أو القدرة على القراءة والحساب، أو أولئك الذين يواجهون معوقات أو موانع تتعلق بإمكانية الوصول أوالمشاركة أوتحقيق المخرجات اللازمة لاستمرارية التعلم أو للحصول على الوظيفة.
أعلى