تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

الاسئلة الشائعة

قامت الحكومة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة بإنشاء الهيئة الوطنية للمؤهلات لبناء نظام إماراتي للتعليم والتدريب يشمل التعليم والتدريب المهني ويعمل على تحسين علاقة هذا النظام بالاقتصاد وسوق العمل. علاوةً على ذلك، فإن الهيئة الوطنية للمؤهلات مسؤولة عن وضع وتطبيق منظومة مؤهلات وطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
منظومة المؤهلات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة (منظومة المؤهلات الإماراتية) هي وسيلة لتسهيل عملية وضع تصنيف مترابط للمؤهلات. وتتكون المنظومة من عدد من المستويات ( 10 مستويات من الشهادة 1 إلى الدكتوراة)، بالإضافة إلى مؤهلات معنية ومسمياتها. وتغطي المنظومة التعليم العام في المدارس، والتعليم والتدريب المهني، والتعليم العالي، والتدريب في مكان العمل، إلى جانب التعليم والتدريب الحرفي. كما تعترف بالتعلم المكتسب خلال تجارب العمل والحياة، والأنشطة التطوعية، وغيرها من الأنشطة الغير نظامية والحياتية. وتقوم الهيئة الوطنية للمؤهلات باستمرار بتحديث وضمان مواكبة جودة المؤهلات الإماراتية للتقدم الاقتصادي والتقني والاجتماعي والاعتراف بها دولياً.
تساعد منظومة المؤهلات الإماراتية الأفراد على اتخاذ قرارات حول ما يريدون القيام به وعلى إكمال التعلم خلال العمل أو المساهمة في مجتمعهم. كما تعمل المنظومة على مساعدة الأفراد لفهم مسارات العمل والتقدم، والمؤهلات والمهارات التي يحتاجونها للحصول على عمل جديد أو ترقية. وتمكن المنظومة الأفراد من نيل الاعتراف بالعمل الذي يؤدونه في مكان العمل والمجتمع كجزء من التطوير الشخصي والمهني. بالإضافة إلى ذلك، فإن المنظومة تمكن الأفراد الحاصلين على مؤهلاتهم في الخارج أو من مدارس وجامعات خارج الدولة، من الحصول على اعتراف بمؤهلاتهم بما يعادل مؤهلات دولة الإمارات العربية المتحدة. وهذا يمكن الأفراد من العمل في الخارج دون الحاجة إلى الحصول على مؤهلات جديدة.
يجب على الأفراد التواصل مع الجهات الدولية التي منحتهم الشهادة، حيث إن هذه الجهة تكون على اطلاع فيما إذا كانت الشهادة معترفاً بها في دولة الإمارات العربية المتحدة. في حال لم تكن المؤهلات معترفاً بها، يتوجب على هذه المؤسسة التقدم بطلب اعتراف بشهاداتها، حيث إن هذه المسؤولية لا تقع على الفرد، والهيئة تقبل إلا طلبات الاعتراف بالمؤهلات المرفوعة من قبل المؤسسات فقط، لا من قبل الأفراد.
لا، لا يشمل نطاق الهيئة الوطنية للمؤهلات: أ) مراكز التعليم والتدريب التي تقدم برامج ودورات قاموا باعتمادها؛ أو ب) المراكز التي لا تقدم مؤهلات وشهادات مهنية وطنية، أو شهادات خارجية معترف بها بشكل متبادل ورسمي. تعمل هذه المراكز على المستوى المحلي للإمارة وتقع ضمن نطاق مسؤولية النظام المحلي لترخيص مراكز التعليم والتدريب في الإمارة.
لا، لا يشمل نطاق الهيئة الوطنية للمؤهلات: أ) مراكز التعليم والتدريب التي تقدم برامج ودورات قاموا باعتمادها؛ أو ب) المراكز التي لا تقدم مؤهلات وشهادات مهنية وطنية، أو شهادات خارجية معترف بها بشكل متبادل ورسمي. تعمل هذه المراكز على المستوى المحلي للإمارة وتقع ضمن نطاق مسؤولية النظام المحلي لترخيص مراكز التعليم والتدريب في الإمارة.
التعليم والتدريب المهني هو التعليم والتدريب الحرفي والتقني والمهني الذي يعتمد على التطبيق العملي لعالم العمل، حيث يشمل التعليم والتدريب المهني في دولة الإمارات العربية المتحدة جميع أشكال التعلم الذي يكتسبه الفرد والمتعلق بمؤهل أو شهادة مهنية ، أو وظيفية أو متعلقة بالتعليم والتدريب المستمر معترف بها رسمياً ، في العمل أو التنمية الاجتماعية، كما هو محدد من قبل لجنة منح واعتماد التعليم والتدريب المهني.
المؤهل الوطني هو مؤهل معتمد تم الاعتراف به من قبل منظومة المؤهلات الإماراتية، ويتم إصداره من قبل مؤسسة تعلم وتدريب مرخصة، ويؤكد بأن الفرد قد حقق مخرجات التعلم المحددة عند مواءمتها مع منظومة المؤهلات الإماراتية، وذلك وفق معايير مهنية وطنية مرتبطة (يتم وضعها من قبل الصناعة لا من قبل لجنة منح واعتماد التعليم والتدريب المهني) وتمثل المقياس للكفاءة المطلوبة للمهنة في قطاع الصناعة. ولهذا المؤهل شعار وطني يوضع على الشهادة.
يقوم مركز التعليم والتدريب المرخص بتقديم مؤهلات وشهادات مهنية وطنية مصدقة من لجنة منح واعتماد التعليم والتدريب المهني. تقوم لجنة منح واعتماد التعليم والتدريب المهني بتقييم جودة وإمكانات المركز وفق معيار ترخيص معين، لتقديم خدمات التعلم والتقييم. ويجب أن يكون مركز التعليم والتدريب قانونياً وسليماً وتتوفر لديه الموارد اللازمة وتتم إدارته بشكل جيد. كما يجب أن تكون الأنظمة والإجراءات التي يستخدمها المركز لتقديم هذه الخدمات فعالةً وملائمةً ومشروعةً وشفافةً وعادلةً.
الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة يشمل تقييم المؤهلات والمعارف السابقة والغير معترف بها للفرد والتي تكتسب خارج نطاق التعليم والتدريب النظامي. ويتم تقييمها في ضوء متطلبات مؤهل معترف به من حيث المخرجات التي ينبغي تحقيقها. ويتم منح ساعات معتمدة للمتعلمين عند إثبات تلبيتهم لمخرجات التعلم ومعايير التقييم للوحدة. يتم ترخيص مركز التعليم والتدريب لتقديم خدمات الاعتراف بالتعلم والخبرات السابقة للأفراد.
لا، لا تقوم الهيئة الوطنية للمؤهلات بوضع المناهج للدورات والبرامج، أو إعلام المراكز بكيفية تقديم التعليم والتدريب أو كيفية إجراء التقييم أو بأن تنص على نظام إصدار المؤهل (مثال بكالوريوس الهندسة الميكانيكية).
لا، لا تنظر الهيئة الوطنية للمؤهلات في شهادات الأفراد، حيث تتولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذلك فيما يتعلق بالمؤهلات الصادرة من جامعة خارج الدولة. أما بالنسبة لمؤهلات الثانوية العامة، يتولى ذلك قسم معادلة الشهادات في وزارة التربية والتعليم.
أعلى