تسجيل الدخول
  • حجم الخط

    زيادة الخط عادي حجم الخط انخفاض الخط

    الألوان المفضلة

    تباين عالي

  • English

 التعريف بالهيئة

التعريف بالهيئة

في فبراير من العام 2006 وجه سمو الشيخ / محمد بن زايد آل نهيان بإيجاد آلية سليمة للاعتراف بالمؤهلات في دولة الامارات العربية المتحدة ، والاعتراف بجميع فرص التعلم للأفراد خصوصاً ما يكتسبه الفرد  خلال التعلم الحياتي، وتمكينهم من المساهمة في عجلة التنمية البشرية والاقتصادية.. وقد تأسست  الهيئة الوطنية للمؤهلات بموجب المرسوم الاتحادي رقم 1 لسنة 2010 الذي أصدره صاحب السمو الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)  بتاريخ 23 أغسطس 2010 . لتبدأ معه عملية تطوير وتنفيذ المنظومة الوطنية للمؤهلات في الإمارات وما يقترن بها من سياسات وذلك من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية.، وتتمتع الهيئة الوطنية للمؤهلات بالشخصية الإعتبارية المستقلة، ويكون لها الأهلية القانونية الكاملة للتصرف، وتتبع مجلس الوزراء.، و يُحدد المرسوم المهام  والاختصاصات التالية :  

1. رسم الخطط والسياسات ووضع استراتيجية وطنية شاملة وموحدة للمؤهلات .
2. وضع ضوابط ومعايير مؤهلات التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني وتطويرها بشكل مستمر لمواكبة التقدم العلمي والتكنلوجي ومتطلبات التنمية  الاقتصادية والاجتماعية  في الدولة .
3. وضع سياسات وإجراءات مؤهلات التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني بهدف الحصول على الاعتراف والاعتماد المحلي والدولي .
4. إنشاء وتطوير آليات وأنظمة لتقييم مستويات مخرجات التعلم التي تتخذ أساسا لمنح المؤهلات.
5. منح معادلة شهادات مؤهلات التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني .
6. تقييم واعتماد مؤسسات التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني.
7. تطوير السياسات والمعايير  والإجراءات اللازمة لانتقال الأفراد بين مسارات ومؤسسات التعليم العام والتدريب التقني والفني والمهني داخل وخارج الدولة .
8. تقديم المشورة للأفراد  والجهات لدعم وتشجيع مبدأ التعلم مدى الحياة .
9.إنشاء وتطوير آليات عمل المنظومة الوطنية للمؤهلات لتكون المرجع الوطني المعياري للمؤهلات في الدولة .
10. تحليل وتقديم البيانات المتعلقة بالمؤهلات ورفع المقترحات لتحسين جودة أنظمة التعليم العالي والعام والتدريب التقني والفني والمهني  والتأهيل في الدولة الى الجهات المعنية .
11. تأسيس لجان ومجالس قطاعية متخصصة ومشتركة من مختلف القطاعات لتطوير وتوحيد المعايير الوظيفية لجميع المهن والوظائف في الدولة . حسب مستويات المنظومة الوطنية للمؤهلات.
12. إنشاء وتطوير نظام متكامل لترخيص المقيمين للمؤهلات التعليمية والمهنية والفنية .دعم جهود الجهات والهيئات المختصة بتقييم وتنظيم جودة العمالة .
13. دعم جهود الجهات والهيئات المختصة بتقييم وتنظيم جودة العمالة .
14. تأسيس قاعدة بيانات وطنية للمؤسسات التعليمية بالدولة تضم بيانات جميع الحاصلين على المؤهلات وتفاصيل المؤهلات الوطنية المعتمدة والمعايير الوظيفية .
15. إجراء الدراسات والمراجعات الدورية عن الأداء العام للمنظومة الوطنية للمؤهلات والعمل على تطويرها .
16.اية اختصاصات أو مهام أخرى تكلف بها من قبل مجلس الوزراء. 





Page last updated on: 08/11/2019 08:38 ص اخر تحديث على الصفحة في: 08/11/2019 08:38 ص
أعلى